موقع الحبر

سيارات الرئيس التونسي الراحل بن علي تثير جدلاً.. وقيس سعيّد يفتح ملف أملاكه

0 9

يُثار جدل جديد في تونس حول ملف أملاك عائلة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي المصادرة، بسبب تسرّب شبهات الفساد في هذا الأمر، والاستفادة غير القانونية التي حصلت عليها أطراف سياسية من ممتلكات متنوعة.

فور انتشار منشور للقاضي والوزير السابق حاتم العشي على صفحته في “فيسبوك”، تصاعد الجدل. أفصح العشي عن تسلم مسؤول حزبي في عام 2012 عن 7 سيارات من عائلة الرئيس الراحل بمبلغ 135 ألف دينار (43 ألف دولار تقريبًا) بعد تخريبها بشكل متعمّد، في حين أن قيمتها الفعلية تزيد عن مليار ونصف دينار.

في الوقت نفسه، قامت السلطات بإيقاف رياض بن فضل، منسق حزب القطب المعارض، لمدة 5 أيام للتحقيق معه بسبب اقتنائه عقارات صادرتها السلطات من الرئيس السابق.

هذا الجدل يجدّد الضغوط لمحاكمة المسؤولين عن تفريطهم في أملاك بن علي المصادرة بطرق غير مشروعة وبأسعار منخفضة. استجابة لهذا، استدعى الرئيس قيس سعيد وزيرتي العدل والمالية، مشدّدًا على ضرورة محاسبة أي شخص يبيع الأملاك المصادرة بأثمان أقل من القيمة الحقيقية. على سبيل المثال، تم بيع عقار في مدينة الحمامات بمليوني دينار وباعه شخص آخر بـ20 مليون دينار.

أكد سعيد أن الدولة لن تبقى صامتة إزاء هذه الأعمال، وستقوم بملاحقة المتورطين في هذه الجرائم وكل من تورط فيها.

ملف أملاك بن علي المصادرة يعتبر من أكثر الملفات التي تثير شكوك الفساد، حيث شكّلت السلطات بعد ثورة 2011 ثلاث لجان لتقييم وتصفية هذه الأملاك، لكن لا يزال هناك عدم وضوح في الأمور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.